الثلاثاء، 17 مايو 2011

معلومات ثقافية



ستقرأ في هذه المقالة:
- مقدمة عن الألون.
- لماذا نرى الدنيا من حولنا ثلاثية الأبعاد.
- التصوير ثلاثي الأبعاد و مبدأ عمله.
- مشاهدة صور و فيديوهات ثلاثية الأبعاد من دون نظارة.
- تجربة صنع صورة ثلاثية الابعاد.

مقدمة عن الألوان:

لحسن الحظ أننا نرى الدنيا من حولنا بالألوان و ليس بالأبيض و الأسود. و لكن من أين تأتي ألوان الأشياء و لماذا تختلف عن بعضها البعض؟ حتى نرى لون التفاحة الأحمر لا بد من وجود الضوء و إلا فإنا لن نرى شيئاً. إذا فعملية رؤية الألوان تعتمد اعتماداً أساسياً على وجود الضوء. يأتي الضوء من مصدره و ينعكس على التفاحة و من ثم يصل هذا الضوء المنعكس لأعيننا فنرى التفاحة و لونها. خلافاً لما كان يظن سابقاً بأن الأجسام هي التي تصدر الاشعة الضوئية. و لكن يبقى السؤال لماذا تختلف الأشياء في ألوانها؟



يتألف ضوء الشمس (أو الضوء الأبيض) من مجموعة من الالوان تسمى ألوان الطيف (من الأحمر و حتى البنفسجي). و عندما يصطدم هذا الضوء بجسم ما فإن هذا الجسم يمتص قسماً من هذه الالوان و يعكس بعضها. و الألوان التي يعكسها الجسم و التي تصل لعيوننا هي التي تقرر لون هذا الجسم. فإذا عكس الجسم اللون الأحمر فنراه باللون الأحمر و هكذا دواليك.

و هذا في الحقيقة ما يحدث. فالتفاحة الحمراء عندما يسقط ضوء الشمس عليها فإنها تمتص كل مكونات الطيف ما عدا الأحمر الذي ينعكس عنها ليصل إلى عيوننا فنراها حمراء اللون. و بالمثل إذا نظرنا إلى جسم أزرق فنحن نراه أزرقاً لأنه في الحقيقة يمتص كل ألوان الطيف و يعكس اللون الأزرق فقط.
أما اللون الأسود فهو يمتص كل ألوان الطيف و بالتالي لا يصل لأعيننا أي ضوء فنرى الجسم أسوداً. و بالنسبة للون الأبيض فهو يعكس كل الألوان و بالتالي تجتمع هذه الألوان في أعيننا من جديد لتشكل اللون الأبيض. منا هنا ندرك لماذا ينصح بارتداء الملابس البيضاء صيفاً و الغامقة السوداء شتاءً. فالملابس البيضاء تعكس ضوء الشمس و بالتالي لا تسخن, عكس السوداء التي تمتص كل الضوء و بالتالي تسخن أكثر من غيرها.
إذاّ فنحن نرى لون الجسم بحسب اللون الذي يعكسه.

لماذا نرى الدنيا من حولنا ثلاثية الأبعاد؟



إن كنت تعلم أم لا فأنت عندما تنظر من حولك فأنت ترى الدنيا ثلاثية الأبعاد. بمعنى أنك تستطيع تقدير الأبعاد و تستطيع أن تميز بين الأمام و الخلف و تقدر المسافات بالأقصر و الأطول و الأقرب و الأبعد. أما بالنسبة للصور التي نراها على التلفاز أو في المجلات هي ثنائية البعد أي لا نستطيع تتميز كل تلك الأمور فيها. فقد نرى شيئين على سوية واحدة و لكنهما في الحقيقة أمام و خلف. و لكن مالذي يجعلنا نرى بأعيننا ما حولنا بالأبعاد الثلاثة. إليك السر.
نحن نرى بكلتا عينينا, و كل عين تقوم بالتقاط صورة لما نراه و من ثم إرسالها للدماغ الذي يقوم بتفسير هذه الصور. أي أن عملية الرؤية تتم في الدماغ أما العيون فهي تلتقط الصور و ترسلها للدماغ فقط. و السؤال الذي يطرح نفسه هل تلتقط كلتا العينين نفس الصورة للجسم الذي نراه؟
في الواقع لا. فكل عين تلتقط صورة مختلفة للجسم الذي نراه. الاختلاف بسيط و لكنه جوهري. فكل عين تنظر للجسم من زاوية معينة. و إذا أردت أن تعرف كم هذا الفرق فثبت كاميرتك و صور جسماً معيناً, ثم حرك كاميرتك على نفس المستوى 10 سم و أدرها ما يقارب 5 درجات. ثم صور الجسم من جديد. الآن إعرض الصورتين جانب بعضهما البعض و لاحظ الفرق البسيط.
ترسل كل عين الصورة التي التقطتها للجسم إلى الدماغ الذي يقوم بدمج هاتين الصورتين معاً مما يؤدي لرؤية الجسم بالأبعاد الثلاثة. فالرؤية الثلاية الأبعاد تتأتى من دمج الدماغ للصور التي تأتيه من العينين و اللتان تختلفان اختلافاً بسيطاً و نتجية لهذا الدمج نرى بالأبعاد الثلاثة.
الآن عندما ننظر لمجلة فإن كلا العينين سترسم نفس الصورة لصفحة المجلة و عندما يقوم الدماغ بدمج صورتين متشابهتين نحس بأننا نرى صورة مسطحة. و هذا ما يحدث بالضبط عنما نشاهد التلفاز. فنحن لا نرى ما نشاهده على التلفاز بالأبعاد الثلاثة لأننا نرى صوراً مسطحة تتالى وراء بعضها البعض.
إذاً فحيقية الرؤية ثلاثية الأبعاد تأتي من حقيقة أننا نرى بعينينا نفس المشهد و لكن كل عين ترى من زاوية مختلفة, و اندماج هاتين الصورتين يولد الحس بالبعد الثالث. من هنا جاءت فكرة العلماء في التصوير الثلاثي الأبعاد.

التصوير ثلاثي الأبعاد ومبدأ عمله:


حتى يتحقق ما يسمى بالرؤية الثلاثية الأبعاد فالغاية واحدة و الوسائل متعددة. الغاية التي يجب الوصول إليها هي أن ترى كل عين نفس المشهد و لكن من زاوية تختلف عن زاوية العين الأخرى. و تتعدد الوسائل لهذه الغاية. سنتحدث هنا عن طريقتين من هذه الطرق.
في كلا الطريقتين يستخدم المصورون كاميرات خاصة لها عدستان بدل العدسة الواحدة, أو بتعبير آخر كاميرتان في كاميرا واحدة. موقع العدستان بالنسبة لبعضهما البعض هو نفس موضع العينين بالنسبة للإنسان. تلتقط كل منهما صورة للمشهد تختلف عن الأخرى بالزاوية التي تنظر إلى المشهد تماماً كما يحدث في عيني الإنسان.
بقي الآن أن نوصل هاتين الصورتين إلى عيني المشاهد لكي تصل من عينيه إلى الدماغ الذي سيقوم بدمجهما معاً لكي يحس المشاهد و كأنه يرى المشهد بالأبعاد الثلاثة. الطريقتين اللتان سنتحدث عنهما تختلفان في طريقة إيصال الصور الناتجة عن الكاميرتين لعيني المشاهد.
تقوم الطريقة الأولى على تقسيم شاشة التلفاز لقسمين متساويين تعرض كل صورة على قسم. و هنا يلزم على المشاهد أن يرتدي نظارة مكونة من عدستين تقومان بحرف الصورة قليلاً لكي يتمكن الدماغ من دمجهما بصورة صحيحة فيبدو و كأنه يرى المشهد على أرض الواقع. تستخدم هذه الطريقة في العديد من القنوات التلفازية التي تبث بتقنية الـ 3D. و تبدو شاشة التلفاز شبيهة بهذه الشاشة التي تعرض ديناصوراً.

الطريقة الثانية تختلف عن الأولى في أن الشاشة لا تقسم إلى قسمين إنما يتم وضع الصورتين (اللتان تلتقطهما عدستا الكاميرا ثلاثية الأبعاد) فوق بعضهما البعض و لكن كل واحدة توضع بلون. فتبدو الصورة صورتين لنفس المشهد و قد طبعت كل صورة بلون مختلف عن الآخر. فتبدو كهذه الصورة لهذه القطة الجميلة.
و هنا نحتاج لنوع خاص من النظارات لفصل الصورتين عندما تصلان للعينين. هذه النظارة مكونة من عدستان ملونتان بنفس الألوان التي طبعت بها الصورة. بمعنى أننا إذا استخمنا الأورق و الأحمر كما في مثالنا هذا فستكون العدستان واحدة بلون أزرق و الأخرى حمراء. تصل الصورة المكونة من صورتين زرقاء و حمراء للعدسة الزرقاء, فتمتص العدسة الزرقاء الصورة الحمراء و تمرر الزرقاء (لأننا كما قلنا سابقاً يمتص اللون الأزرق كل الألوان و يعكس الأزرق) و يحدث المثل في العدسة الحمراء حيث تمر الصورة الحمراء و تمتص الزرقاء. و بذلك تصل صورتان مختلفتان لكل من العينين و يتم دمجهما في الدماغ لتشاهد المشهد بالأبعاد الثلاثة.
و غالباً ما تستخدم هذه الطريقة في دور السينما. و يكون من السهل جداً ان تصنع مثل هذه النظارة بنفسك.

مشاهدة صور و فيديوهات ثلاثية الأبعاد من دون نظارة:


و انطلاقاً من هذا المفهوم ظهرت طريقة لمشاهدة هذه المشاهد و الصور من دون استخدام النظارة. يتم ذلك بالنظر إلى المشهد أو الصورة و من ثم مقاطة العينين ببطء (حول) بحيث نبدو و كأننا نركز بصرنا على نقطة تقع بيننا و بين المشهد. و مع محاولة مطابقة الصورتين في صورة واحدة (نتحدث هنا عن التقنية التي تقسم الشاشة لقسمين) و التركيز عليها تتوضح شيئاً و شيئاً و ترى الصورة بالأبعاد الثلاثة. لتتدرب على هذه الطريق جرب أولاً أن تقاطع عينيك و أنت تنظر لهاتين النقطتين و أن تطابق النقطة التي بالمنتصف و تثبت عينيك على هذه الوضعية لبرهة من الزمن.
و قبل الانتقال لمشاهدة الفيديوهات إليك ما ستفعله: ستشاهد مقاطع فيديو مؤلفة من قسمين متشابهين تقريباً كما سبق و أوضحنا. ما ستفعله هو أن تنظر للمشهد من مسافة مناسبة ثم تقاطع عينيك (حول بسيط) و بذلك ستشاهد أن الشاشة انقسمت لقسم ثالث تشكل في المنتصف بين القسمين الأساسيين. هذا الشكل مؤلف من اندماج الشكلين الأساسيين و ستلاحظ أن الاندماج غير جيد و ما يجب عليك محاولته هو أن تدمج الشكلين معاً بحيث يصبح شكلاً واحداً مشابهاً للقسمين الجانبيين. عندما تنجح في ذكل ركز عيونك على تلك الوضعية و أنت تنظر للقسم الذي في المنتصف. و ما سيلبث أن يبدأ المشهد بالوضوح و ستلاحظ الفرق و هو أنك الىن ترى بالأبعاد الثلاثة. و عندما تتقن هذه الطريق ستستطيع أن تنقل عينيك و هما في تلم الوضعية بحرية لتستمتع بالمشهد كله دون أية مشكلة.
انتقل الآن لمشاهدة هذا الفيديو التعليمي فالصورة تغني عن شرح ألف كلمة.
و بعد أن تتعلم الطريقة بشكل جيد يمكنك أن تستمتع بهذه الأمثلة
الآن بنفس الطريق أمعن النظر في هذه الصور لتلاحظ كيف تراها بالأبعاد الثلاثة.
حاول ألا تصيبك يد الفتاة في الصورة الأخيرة :)
أما عن كيفية تصوير مثل هذا الصور لتستمتع بصورك بتقنية الـ 3D فاتبع التعليمات التالية:
- اختر المشهد الذي تريد تصويره. حاول أن تختاره بحيث يحتوي على المكثير من الأشياء ليسهل مشاهدة البعد الثالث. علماً أن هذا غير مهم إذا احترفت طريقة التصوير هذه.
- ثبت الكاميرا التي تستخدمها في المكان الذي تريد التصوير منه, ثبتها بعناية و دقة. فتثبيت الكاميرا أهم خطوة. يفضل استخدام حامل الكاميرا لهذا الغرض. بالنسبة لي استخدمت الكرسي.
- التقط الصورة الأولى.
- الآن حرك الكاميرا لليمين أو لليسار مسافة لا تزيد عن 10 سم و هي المسافة بين حدقتي عينيك تقريباً. ثم أدرها بما لا يتجاوز الـ 5 درجات عكس اتجاه التحريك. أي إذا حركت الكاميرا لليمين فأدرها لليسار لكي يظل المشهد نفسه في الصورة و لكن مع اختلاف بسيط في الزاوية التي تنظر الكاميرا بها إلى المشهد.
- التقط الصورة الثانية.
- الآن انقل الصورتين لبرنامج لمعالجة الصور أو اعرضهما قرب بعضهما البعض ببساطة و انظر إليهما.
- استمتع بالبعد الثالث.
لاحظ المسافة بين الكتب و الشاشة و اللوح. هل استطعت قراءة ما كتبت على اللوح بوضوح؟

تفاعل اشارة المرور

النترجين والبطيخة

الثلج الحار

سفينة الطفو

rقلب الزئبق

Mercury beating heart

Reaction of Sodium & Chlorine (with subtitles)



رشحنا في دليل العرب - الدليل العربي الشامل للمواقع - أضف موقعك - Arab Directory

الأحد، 15 مايو 2011

نشرة أخبار التقنية

أدوبي تقدم حزمتها الابداعية CS5.5 للتحميل

تتضمن أحدث برمجيات أدوبي للتصميم والتطوير1
تتضمن أحدث برمجيات أدوبي للتصميم والتطوير
أعلنت شركة أدوبي عن تقديمها لأحدث إصدار من حزمتها الإبداعية Creative Suite 5.5 أمام المطورين لتحميل نسخة تجريبية من الحزمة، وهي الحزمة التي تتضمن أحدث برمجيات أدوبي للتصميم والتطوير.

الإصدار الجديد يقدم مجموعة من التطويرات والتحسينات على برامج المجموعة، ولكن الخاصية الأهم والأبرز في تلك حزمة CS5.5 هي تلك القدرات الجديدة التي أضافتها أدوبي والمتعلقة بكل من لغة HTML5 والتطبيقات الخاصة الموجهة للهواتف والمنصات المحمولة بشكل عام.

تأتي حزمة CS5.5 كأحدث إضافة لبرمجيات أدوبي المتخصصة، وهي حزمة مطورة من مجموعة CS5 التي تم طرحها في أبريل 2010، وتتضمن حزمة CS5.5 أخر الإصدارات من برامج Photoshop و Illustrator و InDesign و Acrobat و Flash Builder Premium و Flash Catalyst و Flash Professional و Dreamweaver و Adobe Premiere Pro وAfter Effects.   

انتظار وتشوق المستخدمين لحزمة CS5.5 ينبع لخصائصها المتميزة في إنتاج الفيديو وعمليات التحرير، علاوة على قدراتها للنشر الرقمي، وقد أكدت أدوبي أن هذا الإصدار من الحزمة تعتبر الأفضل على الإطلاق في تاريخ الشركة في عالم التصميم والتطوير عبر الويب والمنصات المحمولة واللوحية. 

ويمكن تنزيل نسخة تجريبية مجانية لكل من المطورين والمصممين من خلال الرابط التالي:http://www.adobe.com


فيديو: جوجل تستعرض أجهزة Chromebook السحابية

تعتمد في تشغيلها على نظام التشغيل كروم1

تعتمد في تشغيلها على نظام التشغيل كروم
أعلنت جوجل أمس ضمن فعاليات مؤتمر I/O عن طرحها لاثنين من أجهزة Chromebooks، وهي عبارة عن أجهزة لاب توب تعتمد في تشغيلها على نظام تشغيل كروم. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن المواصفات الخاصة بهذه الأجهزة لا تتناسب كليًا وليست ذات صلة على الإطلاق بنظام التشغيل واعتماده على الحوسبة السحابية.

وأشارت جوجل إلى أن ما يجعل التعامل مع هذه الأجهزة ممتعًا ليس الإمكانيات التي تتمتع بها ولكنه يمكن في ما تفتقر إليه من البرامج، وأسطح المكتب الفوضوية أو الملفات والوثائق المخزنة محليًا. وأوضحت جوجل إن Chromebook لا يعتبر جهاز لاب توب بالمعنى الفعلي للكلمة، كما أنه ليس حاسبًا شخصيًا أيضًا. ولكنه بمثابة شبكة انترنت على شكل جهاز لاب توب يتيح لك أن تفعل أي شيء على شبكة الانترنت.

من ناحية أخرى، هناك عدد من المميزات لافتقار سطح المكتب للبرامج، حيث لا يستغرق وقت تشغيل الجهاز أكثر من 8 ثواني. علاوة على ذلك، فإن حفظ الملفات على الانترنت من خلال الحوسبة السحابية  يعني أنها ستكون في آمان. فحتى إن فقدت الجهاز أو أصبح غير صالح للاستخدام لن تتأثر ملفاتك على الإطلاق.

والسؤال الذي يطرح نفسه الأن هو هل العالم مستعد للتحول إلى نظام الحوسبة السحابية بشكل كلي؟ وفقًا لما كتبته شركة جوجل على الصفحة الرسمية لمميزات Chromebooks، فإنه عندما لا يكون هناك إمكانية للاتصال بالانترنت فلن تكون قادرًا على القيام بأي شيء ولن تكون الملفات متاحة.

http://www.youtube.com/watch?v=TVqe8ieqz10&feature=player_embedded

جوجل تستعد لتقديم كمبيوتر محمول نظير 20 دولار

خطوة  لتعزيز مكانة منتجات جوجل السحابية1

خطوة لتعزيز مكانة منتجات جوجل السحابية
كشف تقرير لمجلة Forbes نقلاً عن أحد كبار المسئولين التنفيذيين في جوجل (رفض ذكر اسمه)، أن الشركة تستعد للإعلان عن كمبيوتر محمول للطلبة يعمل بنظام Chrome OS ضمن حزمة موجهة للطلبة نظير 20 دولار أمريكي شهرياً، ومن المقرر أن تتضمن الحزمة بجانب الجهاز اشتراك للطلبة في مجموعة من خدمات جوجل التي تنتمي لفئة الحوسبة السحابية.

وقد أوضحت المجلة أن جوجل تسعى لتقديم عرض مماثل للشركات، حيث تسعى من وراء تلك الخطوة إلى التفوق على منتجات مايكروسوفت Office وSharepoint وذلك من خلال تقديم جهاز كمبيوتر بجانب خدمة Google Apps for Enterprise، والتي تبلغ قيمة الاشتراك فيها حالياً 50 دولار سنوياً، ولكن جوجل تخطط لتزويد الشركات بأجهزة كمبيوتر ضمن الاشتراك، خصوصاً أن الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة طلبت من جوجل تقديم مثل هذا العرض من قبل.

يذكر أن Cr-48 كان أول جهاز يعمل بنظام Chrome OS، وقد استطاع أن يحصل على بعض الثناء والتقدير من الخبراء والمستخدمين بالرغم من محدودية وظائفها.


فيوجيتسو تبدء تلقي طلبات شراء Stylistic Q550

مجموعة من الميزات تناسب رجال الأعمال1

مجموعة من الميزات تناسب رجال الأعمال
أعلنت فيوجيتسو عن بدء تلقي طلبات الشراء الخاصة بجهاز Stylistic Q550 من الولايات المتحدة الأمريكية بسعر يبدأ من 729 دولارًا. ويحتوي الجهاز على عدد من المميزات التي تناسب المستخدمين من رجال الأعمال.

يعمل الجهاز بنظام تشغيل ويندوز 7 ويعتمد في تشغيله على منصة Oak Trail المطورة من قبل شركة انتل. والجهاز مزود بشاشة 10 بوصة بدقة وضوح 1280×800 ميجا بيكسل.  ويباع النموذج الأساسي بسعر 729 دولارًا وتحصل معه على ذاكرة SSD تصل سعتها إلى 30 جيجا بايت وبطارية ذات خلية مزدوجة. كما يمكن الحصول على إصدار أكثر ترقية مقابل 849 دولارًا حيث تحصل على سعة تخزينة تصل إلى 62 جيجا بايت وبطارية  أربعة خلايا.

تجدر الإشارة إلى أن كلا الإصدارين مزود بكاميرا أمامية وخلفية ومنفذ HDMI وUSB وبطاقة ذاكرة SD ويمكن للجهاز العمل من خلال تقنية الواي فاي.


طرح جهاز Bebook اللوحي هذا الصيف

سعره لا يتجاوز 280 دولار أمريكي1
سعره لا يتجاوز 280 دولار أمريكي

أعلنت شركة Bebook   التي تشتهر بصناعة القارئات الالكترونية عن استعدادها لإطلاق جهازها اللوحي BeBook Live بسعر لا يتجاوز 280 دولارًا.

ومن المقرر أن يعمل الجهاز بنظام تشغيل أندرويد 2.2 بدلًا من إصدار 3.0 الحديث. وسيعتمد الجهاز في تشغيله على معالج Cortex المطور من قبل سامسونج بسرعة 1 جيجا هرتز. وسيزود الجهاز بشاشة 7 بوصة تعمل بتقنية اللمس بقوة وضوح 600×800 ميجا بيكسل.

ويصل حجم ذاكرته الداخلية إلى 512 ميجا بايت كما يحتوي على ذاكرة فلاش داخلية لتخزين الملفات والمحتوى تصل إلى 4 جيجا بايت.  ولزيادة السعة التخزينية سيحتوي الجهاز على منفذ لبطاقات ذاكرة microSD يدعم بطاقات الذاكرة حتى 32 جيجا بايت. فضلًا عن ذلك سيزود الجهاز بكاميرا أمامية 1 ميجا بيكسل ومنفذ صغير ل HDMI.

من ناحية أخرى، سيدعم الجهاز برنامج أدوبي DRM لعرض ملفات PDF الأمر الذي يسمح للمستخدمين قراءة جميع أنواع المجلات وغيرها من أنواع المحتوى الأخرى. وسوف يأتي الجهاز مزودًا بمجموعة من التطبيقات المثبتة مسبقًا منها Ebuddy و Rockplayer ولعبة Tank Hero. وحتى الآن لم تحدد الشركة موعدًا لإطلاق الجهاز.



شركة HP تقدم تشكيلتها الجديدة من الحاسبات المحمولة

تقدم أداء أفضل وبطارية أطول بالمقارنة مع الطرازات السابقة 1

تقدم أداء أفضل وبطارية أطول بالمقارنة مع الطرازات السابقة
كشفت شركة اتش بي عن نيتها تقديم مجموعة من أحدث حاسباتها المحمولة وذلك ضمن سياستها المعتادة على تقديم أجهزة جديدة باستمرار لخدمة جميع فئات المستخدمين، وأبرز تلك الأجهزة الجديدة التي ستتوافر في الأسواق قريباً، هو الطراز الجديد من عائلة Envy ذو الحجم الصغير، كما ستقدم أجهزة جديدة لخدمة قطاعات المستخدمين المحترفين في قطاعات الأعمال والشركات.

وبالنسبة للجهاز الجديد HP Envy 14، فيعتمد على أحدث معالجات إنتل المعتمدة على معمارية Sandy Bridge التي تقدم أداء أفضل وبطارية أطول بالمقارنة مع الطرازات السابقة من نفس العائلة، ولكن الشكل لن يختلف عنها كثيراً، ولكن HP أوضحت أنها ستقدم لوحة لمس أكبر بسرعة استجابة أعلى، و لم تتحدث عن تحسين مستوى اللمس المتعدد الذي يعاني في الطرازات السابقة من نفس عائلة الأجهزة، في حين أكدت على احتواء الجهاز على منافذ USB 3.0.

وعلى المستخدمين أن ينتظروا حتى شهر يونيو المقبل للحصول على الجهاز ذو التصميم المتفوق والمقدم لقطاع عشاق الألعاب الإلكترونية في الأساس، وسيتوافر الجهاز الذي يبلغ حجم شاشته 14 بوصة في الأسواق بأسعار تبدأ من ألف دولار أمريكي.

ويبدو أن HP لم تتخلى تماماً، على الأقل حتى الآن، عن فكرة تقديم أجهزة نتبوك جديدة وذلك يتضح مع إعلانها عن جهازها الجديد HP Mini 210، الذي يعتمد على معالج Intel Atom ثنائي النوى، ويعتبر الجهاز الجديد واحد من ضمن أجهزة النتبوك المحدودة التي ظهرت هذا العام إلى الآن، وبالرغم من نحافة الجهاز (أقل من بوصة) إلا أنه يتضمن مجموعة من المواصفات التي تجعله يقف كمنافس قوي للأجهزة المحمولة الأكبر، حيث يعتمد على بطارية من ست خلايا، كما يتمتع بتقنية Beats Audio التي لا تتوافر إلا في أجهزة Envy الفائقة، وهي في حقيقة الأمر خطوة جريئة تحسب لشركة HP.

الجهاز سيتوافر أيضاً بداية من شهر يونيو المقبل بسعر يتراوح بين 300 و330 دولار أمريكي.       

ثالث أجهزة HP المتميزة التي ستتوافر قريباً في الأسواق هو الجهاز HP Pavilion dv4، والذي يمتاز باحتوائه على أحدث إصدار من تقنية Cool Sense بحيث يمكن أن يتحكم المستخدم بصورة كبيرة في مراوح التبريد المتواجدة في الجهاز.

الجهاز سيتوافر في السوق بداية من يوم 18 مايو المقبل بأسعار متفاوتة تبدأ من 600 دولار أمريكي.

وقد خاطبت HP أيضاً مستخدمي قطاعات الأعمال والشركات من طرازات جديدة من عائلتي ProBook وEliteBook؛ فقدمت الموديل ProBook 5330m بشاشة 13 بوصة (بسعر 800 دولار أمريكي) الذي يعتمد على معالجات إنتل الجديدة المعتمدة على معمارية Sandy Bridge مع لوحة مفاتيح بإضاءة خلفية، علاوة على دعم للعديد من تقنيات إنتل الجديدة.

كما قامت HP بتقديم طرازين من EliteBook وهما 2560p و2760p، اللذان يتمتعان بتصميمين مذهلين (بسعر 1100 و1500 دولار أمريكي على الترتيب)؛ فبالرغم من أن 2560p يتمتع بتصميم صدفي تقليدي بشاشة حجم 12.5 بوصة يقدم 2760p شاشة دوارة تعمل باللمس بحجم 12 بوصة؛ ومن المقرر أن تتوافر هذه الأجهزة في وقت لاحق من شهر مايو الجاري.


سامسونج تطلق كمبيوترات 9 الدفترية في المنطقة

تمتاز بالتصميم العصري والأداء العالي1

تمتاز بالتصميم العصري والأداء العالي
أطلقت اليوم سامسونج للإلكترونيات، "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" في المنطقة. ومن خلال ما تتمتع به من وزن فائق الخفة يبلغ 1.3 كيلو جرام (2.88 باوند) فقط، وعمق لا يتجاوز 16.3 ملم (0.64 بوصة)، وشاشة قياس 13 بوصة، تعتبر فئة سامسونج 9 الكمبيوترات الدفترية مثالية لتلبية كافة متطلبات المستخدمين الذين يتطلعون إلى التصميم العصري والأداء العالي وسهولة الاستخدام.
تأتي "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" مزودة بشاشة عرض "SuperBright Plus" بنسبة سطوع تبلغ 400nit، ويصل عدد الألوان المعاد إنتاجها إلى 16 مليون لون ضمن إطار تم تصنيعه من معدن "الدورالومين" المركب. كما توفر "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" المتفوقة تجربة مشاهدة حيوية وتصميم استثنائي ومستويات عالية من الأداء واستهلاك الطاقة.

وفي هذا الإطار، قال راج فارما، مدير عام مجموعة مبيعات الكمبيوترات المحمولة لدى سامسونج الخليج للإلكترونيات: "تجمع "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" بين الكثير من العناصر الهامة التي تساهم في إثراء تجربة الحوسبة المتنقلة، ودعم عجلة التطور في سوق الكمبيوترات الدفترية سواء من خلال روعة التصميم وشاشات العرض أو الإمكانيات الأخرى بشكل عام. وتعتبر شاشات العرض في "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" استثنائية بمفردها، ولكنها أكثر إثارة للإعجاب عندما تقترن بهذا التصميم المتنقل الرائع. ومن خلال تصميمها الفائق، تهدف سامسونج إلى منح عملائها تجربة استثنائية لا حدود لها مع "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" التي تتميز على جميع الأصعدة".

إن التصميم الأنيق وروعة شاشة العرض في "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" لا يطغيان على الأداء العالي والمميز لها. فمن خلال تزويدها بنظام التشغيل ويندوز 7 والجيل الثاني من معالج Intel® Core™ i5 Processor* وذاكرة تصل إلى 8 جيجابايت، ستتمكن "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" من تحقيق أداء رائع عبر التوجيه الديناميكي للطاقة حيث تقتضي الحاجة إليها أكثر، وذلك من خلال تقنية إنتل الذكية "Turbo Boost" 2.0 التي تساعد المستخدمين على تنفيذ مهامهم على نحو أسرع وأكثر ذكاءً، والحفاظ على الطاقة في الوقت ذاته.

ومن خلال ميزة التشغيل الفوري والسريع Fast Start من سامسونج، سيبدأ المستخدمون في الاستمتاع بتجربة أسلوب الحياة المتنقل في غضون 12 ثانية فقط من تشغيل الجهاز. وسيمنح القرص الصلب (SDD) بسعة 128/256 غيغابايت، مستخدمي الكمبيوتر الدفتري الجديد مساحة أكبر لتخزين كل يحتاجون اليه من معلومات شخصية أو مهنية خاصة بهم. ومع عدم وجود أجزاء متحركة، ستُقلع "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" بسرعة تفوق الكمبيوترات الدفترية العاملة بمحرك الأقراص الصلبة (HDD) بنسبة 60 بالمئة.

كما تتسم "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" بالمزيد من المتانة والهدوء وتخفيض كذلك الحرارة المنبعثة. وعلاوةً على ذلك، تقوم تقنية سامسونج Fast Start بتشغيل الجهاز خلال ثلاث ثوان فقط من وضع السكون. وفي وضع السكون المتطور، يتم حفظ كافة البيانات في القرص الصلب وفي الذاكرة الداخلية أيضاً، لتوفير حماية للمحتوى حتى في حال انقطاع الكهرباء أو إزالة البطارية بشكل مفاجىء. وهكذا، لا يتعين على المستخدمين الانتظار للاستمتاع بتجربة أحدث الابتكارات في التصميم والأداء المتميز.

ومن جانب آخر، تأتي "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" مزودة ببطارية تدوم ثلاثة أضعاف الفترة التي تعمل بها بطاريات الكمبيوترات الدفترية التقليدية. كما تعمل تقنية سامسونج PowerPlus للشحن المعزز للبطارية على إطالة العمر الافتراضي لبطارية "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" والمصنوعة من الليثوم المعزز بمادة البوليمر، لتحقيق كفاءة عالية في استهلاك الطاقة.

كما تتيح كاميرا الويب عالية الوضوح بدقة 1.3 ميجا لمستخدميها تسجيل مقاطع فيديو والتقاط صور شديدة الوضوح، وكذلك تشغيل مقاطع الفيديو بنمط الشاشة العريضة عالية الوضوح. كما تتميز الفئة 9 من سامسونج بلوحة اللمس المتطورة والفائقة الحساسية لكافة حركات الأصابع، والتي تعمل على توفير طريقة جديدة وعصرية وملائمة لاستخدام الكمبيوتر الدفتري.

وأضاف راج فارما، "مع وجود العديد من الأجهزة التي توفر خيارات الحوسبة المتنقلة، ركزت سامسونج جهودها على تقديم أجهزة كمبيوتر محمولة تمنح مستخدميها تجارب مثالية وشاملة خلال تنقلهم. لذلك نحرص في سامسونج على ابتكار الأفضل في كل من التصميم العصري وشاشات العرض، وتزويد عملائنا بكمبيوترات دفترية متكاملة وشاملة لتلبية كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم في جهاز واحدة فقط".

تم تصميم "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" لأولئك الذين يفخرون بالعمل بمهنية عالية ولا يرضون بغير الأفضل بديلاً.

تصنع "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" من معدن "الدورالومين"، وهي مادة خفيفة الوزن ولكنها أقوى بمرتين من الألمنيوم وتستخدم عادة في تصنيع الطائرات الحديثة. ويضفي الخط الذي يمتد على الجانبين المزيد من الجمال العصري، وهو أحد مفاهيم التصميم الرئيسية التي تتمتع بها "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية"، لتحاكي من خلال هذا الخط الانسيابي الأنيق تصميم السيارات الرياضية الراقية. ويمثل التصميم الانسيابي والخطوط الأنيقة في "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" تعبيراً عن الأداء العالي والمتانة المذهلة وسهولة الاستخدام، من خلال الانحناءات الطبيعية التي تمنح الراحة المطلقة للمستخدم.

تتمتع شاشة العرض في "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" بجودة تحاكي الواقع وتؤكد على أنه لا يتعين التنازل عن جودة الصورة في الأجهزة المتنقلة. وتأتي هذه الكمبيوترات الدفترية مزودة بشاشة عرض "SuperBright Plus" بنسبة سطوع تبلغ 400nit، أي إنها أكثر سطوعاً من شاشات العرض التقليدية بضعفين، ويبلغ عدد الألوان الحيوية المعاد إنتاجها 16 مليون لون، فضلاً عن نسبة تباين في الألوان تصل إلى 1,300:1، مما يجعلها واحدة من أجمل شاشات عرض الكمبيوترات الدفترية في السوق. ومن خلال ما تتمتع به من حيوية في تصميمها العصري، تظهر الوسائط المتعددة نابضة بالحياة وتمنح المستخدمين تجربة استثنائية لا تنسى في تشغيل الألعاب. كما يعمل كل واحد من الـ 16 مليون لون على تعزيز وإبراز الصورة بجودة ووضوح مذهل، تأكيداً على السمة المميزة التي تصدرت سامسونج ريادة صناعة شاشات العرض من خلالها.

كما تشتمل شاشة العرض المذهلة في "فئة الكمبيوترات 9 الدفترية" أيضاً على مميزات متطورة لتعزيز الأداء وسهولة الاستخدام. فمن خلال أجهزة استشعار الضوء المحيطي، تعمل أجهزة التحكم بالسطوع أوتوماتيكياً على قياس مستويات الإضاءة في محيط الكمبيوتر الدفتري وتقوم بالضبط التلقائي لسطوع الشاشة لضمان توفير أفضل تجربة ممكنة للمستخدم، وزيادة فترة حياة البطارية في الوقت ذاته. وتكتمل هذه الميزة المبتكرة من خلال الإضاءة الخلفية ذات التعديل التلقائي في لوحة المفاتيح والتي تتكيف مع الظروف المعتمة بلإضافة المزيد من الإضاءة.



توقعات: شكل ومواصفات أجهزة MacBook المستقبلية

تتفوق في أدائها على أجهزة الحواسب الشخصية1

تتفوق في أدائها على أجهزة الحواسب الشخصية
أشارت بعض مواقع الانترنت أن أبل تسعى لجعل أجهزة MacBook تتفوق في أدائها على أجهزة الحواسب الشخصية. والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو كيف سيكون شكل أجهزة MacBook في المستقبل؟

فمن المحتمل أن تعتمد أجهزة MacBook الجديدة على معالج ARM. حيث أنه من خلال الاعتماد على معالجات ARM وتطوير نظام تشغيل يناسب هذا النوع من المعالجات، فإن شركة آبل تكون بصدد طرح فئة جديدة من أجهزة الحواسب المحمولة. وفيما يلي سنقوم بعرض أهم ملامح الجهاز الجديد المتوقعة:

نظام التشغيل: قد تستخدم آبل نظام التشغيل الخاص بها على شريحة آبل من الفئة أ A series أو بدلًا من ذلك، استخدام أنظمة تشغيل الآي باد في أجهزة MacBook.

عامل الشكل: حتى الآن، لا يستطيع أحد التكهن بالشكل الذي سيصبح عليه جهاز MacBook.  ويتكهن البعض أن الجهاز قد يشبه جهاز توشيبا dynabook AZ وهو التصميم الذي تم إتاحته لفترة وجيزة العام الماضي، ويزن ما يقرب من 1.9 رطل.

الالكترونيات: مرة ثانية سيأتي dynabook AZ كقالب جيد. حيث يعتمد في تشغيله على معالج ARM ثنائي النواة مطور من قبل نيفيديا. ويصل حجم الذاكرة إلى 512 ميجا بايت. شاشة 10.1 بوصة بقوة وضوح 1024× 768 ميجا بيكسل. ويعمل بنظام تشغيل أندرويد.

مواد التصنيع: من المرجح أن تستخدم آبل مجموعة من المواد المختلفة. مثل استخدام البوليمر المقوى بألياف الكربون الذي يجعل الجهاز أخف وزنًا.

الشبكة: من المتوقع أن يعمل الجهاز بواسطة شبكتي الجيل الثالث والرابع على حد سواء. ومثل الآي باد، فإنه من المتوقع أن يتم الاتصال تلقائيًا بأي شبكة واسعة النطاق.

البطارية: تتميز أجهزة آبل بعمر بطارية طويل نسبيًا، حيث ستعمل على مدار اليوم. وبالتالي تعتبر آبل هي المصنع الوحيد الذي يقدم أجهزة ترشد استهلاك الطاقة مع أداء محترم يقوم على عمر البطارية والقدرة على الاتصال.

من الممكن أن تتغير كل هذا التوقعات، إذا ما اتبعت آبل خريطة الطريق الخاصة بانتل. حيث تتجه معالجات انتل إلى ARM منخفضة الطاقة في خلال عام أو عام ونصف. مما سيؤثر بدوره على العلاقة بين انتل وآبل. فعلى سبيل المثال قد تقوم انتل بتصنيع معالجات ARM لآبل.



لينوفو تعزز المزج بين الترفيه والعمل في أجهزتها المحمولة

تضيف قدرات الصوت المسرحي بالتعاون مع دولبي1

تضيف قدرات الصوت المسرحي بالتعاون مع دولبي
أعلنت لينوفو عن تطويرها لمفهومها الخاص بتطوير أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث أوضحت أن الأجهزة المقدمة لعالم الأعمال ولبيئة الشركات ستتمتع بالمزيد من المزايا والخصائص الترفيهية، خصوصاً أن الإنترنت استطاعت أن تذيب الفوارق بين اللعب والعمل بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

يأتي الإعلان عن هذا المفهوم ضمن إعلان لينوفو عن المزايا الجديدة في أحد أجهزتها المحمولة المنتمية لعائلة ThinkPad، حيث عرضت بالتعاون مع معامل دولبي Dolby Laboratories قدرات الصوت المسرحي في أحدث أجهزتها بجانب قدرات التعامل مع الرسوم المختلفة وعرضها، خصوصاً أن عائلة أجهزة ThinkPad تحقق حالياً رواجاً كبيراً في أوساط قطاعات الأعمال والشركات الصغيرة تحديداً.

ومن شأن تطبيق دولبي الجديد أن يزيد من جودة ونقاء صوت أي محتوى على الجهاز، سواء كانت ملفات موسيقية أو محادثات صوتية عبر الإنترنت، وقد أشاد بعض الخبراء بالفعل بخطوة لينوفو التي أصبحت أول شركة تضع تطبيق المسرح المنزلي Dolby Home Theater 4 على كمبيوتر محمول للأعمال، وذلك تماشياً مع النمط الترفيهي الذي استحوذ على تفكير جميع شركات الكمبيوتر وهو النمط الذي يتضمن أيضاً الألعاب فائقة الرسوم، والشاشات الحيوية، مع منافذ HDMI لنقل أي محتوى تقني ثري وعرضه على أجهزة التلفاز عالية التحديد.

وقد توقع بعض المراقبين والخبراء لجوء لينوفو إلى تلك الخطوة نظراً لمكانتها في السوق، حيث أنها الشركة الأولى في العالم في مجال بيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بالأعمال والشركات، كما أنها رابع أكبر شركة عالمية في تصنيع أجهزة الكمبيوتر بشكل عام.

يذكر أن لينوفو قامت أيضاً بعرض خصائص الجهاز المكتبي(الكل في واحد) المنتظر Edge 91Z، الذي يتمتع بشاشة كبيرة مقاس 21 بوصة تدعم إمكانية عرض الصور عالية التحديد، ومن المقرر أن تتراوح أسعاره بين 700 و1100 دولار أمريكي، وفقاً لما سيختاره العميل من تشكيلة المكونات المادية الداخلية التي يريدها.



آبل تطلق مجموعة جديدة من أجهزة آي ماك لعام 2011

أول أجهزة مكتبية يتم تزويدها بتكنولوجيا  Thunderbolt1

أول أجهزة مكتبية يتم تزويدها بتكنولوجيا Thunderbolt
أعلنت آبل اليوم عن تحديثها لمجموعة أجهزة آي ماك 2011. حيث قامت الشركة بإدخال مجموعة من التحسينات على الرسوميات والمعالجات المستخدمة، فضلًا عن إضافتها لمنفذ خاص بتقنيةThunderbolt. وعلى الرغم من هذه التحديثات، إلا أن سعر مجموعة أجهزة الآي ماك 2011 لا يختلف عن سعر الأجهزة الخاصة بعام 2010.

تتميز مجموعة أجهزة الآي ماك لعام 2011 باستخدامها لمعالج انتل Core 5 الذي يمكن ترقيته إلى معالج Core i7 والذي يمكنه العمل بسرعة 3,4 جيجا هرتز. وتتميز هذه المعالجات باستجابتها السريعة والسلسة كما أنها تعمل بشكل جيد مع بطاقات الرسوميات الجديدة.

من ناحية أخرى يمكن للمستخدم الاختيار ما بين ثلاثة من أحدث وحدات AMD Radeon لمعالجة الرسوميات (كروت الشاشة)، حيث تتيح آبل إمكانية الاختيار ما بين AMD Radeon HD 6750M و 6770M و 6970M. وتجدر الإشارة إلى أن قوة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات تتيح لهواة التصميم العمل بشكل جيد وسلس بدون مشاكل.

وتعتبر أجهزة آي ماك المكتبية لعام 2011، أول أجهزة مكتبية يتم تزويدها بتكنولوجيا  Thunderbolt بحيث تسمح بنقل البيانات بشكل أسرع مما كان عليه الوضع من قبل، كما يمكن استخدام هذا المنفذ لتوصيل HDMI و VGA.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون الأجهزة مزودة بكاميرا أمامية عالية الجودة ، الأمر الذي من شأنه أن يحول الاتصالات المرئية عبر تطبيق FaceTime إلى متعة بفضل وضوح الصورة

موتورولا: تنافس الأجهزة اللوحية بجهازها الجديد Atrix

يوفر خاصية التحول بين اللاب توب والهاتف الذكي 1

يوفر خاصية التحول بين اللاب توب والهاتف الذكي
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة موتورولا هذا الأسبوع، أنه سيتم طرح الإصدارات المستقبلية من جهاز Atrix المزدوجة كبدائل للأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الأخرى الحديثة.

وذكر استعراض نشره موقع CNET أن خاصية التحول ما بين جهازي اللاب توب والهاتف الذكي في Atrix ليست جيدة بشكل كافي، حيث افتقر الجهاز إلى نظام تشغيل جوجل كروم الأمر الذي أثر عليه كما أن نظام تشغيل الجهاز بطيء للغاية، ولكن على الرغم من ذلك فقد حصل جهاز Atrix 4G و lap-dock على استحسان كبير خلال المعرض الدولي لالكترونيات المستهلك 2010.

وأشار سانجاي جها، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موتورولا يوم الخميس الماضي إلى أن أجهزة    Atrix لا يزال لديها المزيد لتقدمه، موضحًا أن الجهاز هو طريقة بديلة للدمج ما بين سهولة تنقل الهواتف الذكية وحوسبة الحواسب الشخصية. وأن الجهاز يهدف لأن يكون بديلًا لأجهزة الآي باد وغيرها من الأجهزة  المنتشرة.

وأوضح سانجاي :" في ظل نظام أندرويد لا بد أن نكون أكثر تميزًا، لذلك سنركز بشكل أكبر على خاصية التحول الموجودة في أجهزة Atrix والاستفادة من إمكانيات الهواتف الذكية والحواسب الشخصية. كما صرح بأنه خلال النصف الثاني من العام ستقوم موتورولا بإطلاق العديد من الأجهزة، كما ستقوم الشركة بتوسيع نطاق أجهزة lap-dock حتى تتمكن الشركة أن تغطى قاعدة كبيرة من المستهلكين بعرضها لأسعار تناسب مستخدميها سواء كانوا من الأفراد أو الشركات".

وأضاف: "هدفنا الأساسي هو أن يعمل هاتف موتورولا  بمعالج رباعي النواة وعند تشغيله في جهاز  lap-dock يوفر أداء يقرب إلى أداء أجهزة الكومبيوتر المحمولة الحقيقية".



اتش بي تطلق جهازها اللوحي TouchPad قريبًا

أول جهاز لوحي يعمل بالإصدار الثالث لنظام WebOS1

أول جهاز لوحي يعمل بالإصدار الثالث لنظام WebOS
وافقت لجنة الاتصالات الفيدرالية على جهاز اتش بي اللوحي الجديد TouchPad, مما يعني أنه سيتم إطلاق الجهاز قريبًا في الأسواق. حيث جاءت موافقة لجنة الاتصالات الفيدرالية لتدعم بعض التسريبات التي أشارت في مطلع الشهر الماضي عن اعتزام اتش بي إطلاق الجهاز في يونيو المقبل.

ولعل أهم ما يميز جهاز TouchPad ويجعله يضيف بعدًا جديدًا للمنافسة بين الأجهزة اللوحية،  أنه سيعمل من خلال الإصدار الثالث لنظام تشغيل WebOS الخاص بشركة اتش بي، وبذلك يختلف الجهاز عن بقية الأجهزة اللوحية التي تعتمد على نظام تشغيل أندرويد مثل  جهاز موتورولا XOOM  و Iconia Tab A500 المطور من قبل آيسر و Eee Pad Transformer المطور من قبل أسوس.

ويتميز الجهاز بشاشة 9.7 بوصة بقوة وضوح تصل إلى 1024×768 كما سيعمل من خلال معالج Snapdragon بسرعة 1.2 جيجا هرتز. ولا يتضمن الجهاز سوى كاميرا واحدة أمامية 1.3 ميجا بيكسل.

من ناحية أخرى، تستعد شركة اتش بي لتدعيم جهازها اللوحي الجديد من خلال إطلاق متجر تطبيقات اتش بي للموسيقي ومتجر اتش بي للأفلام مما يتيح للمستخدمين التمتع بكافة الوسائط المتعددة على جهازهم اللوحي. ومن المتوقع أن يصل سعر الجهاز المزود بسعة 16 جيجا بايت إلى 499 دولارًا في حين يكون سعر الجهاز بسعة 32 جيجا بايت 599 دولارًا.



فيديو: سوني تكشف النقاب عن أول أجهزتها اللوحية

جهازين جديدين يعملان بنظام التشغيل اندرويد1

جهازين جديدين يعملان بنظام التشغيل اندرويد
أعلنت سوني اليابانية في مؤتمر صحفي أمس، عن عزمها إطلاق جهازين لوحيين يعملان بنظام تشغيل Honeycomb هذا العام، و صرح الرئيس التنفيذي لشركة سوني أن الشركة قد أطلقت على الأجهزة الجديدة أسماء رمزية مبدئية تتمثل في S1 و S2.

وسيعمل الجهازان من خلال معالج Tegra 2 ثنائي النواة. وعلى ما يبدو أن S1 يميل بشكل أكبر لكونه جهاز لوحي متخصص في الوسائط المتعددة حيث يتميز بتصميم انسيابي ومنحني كما أنه مزود بكاميرا أمامية وخلفية.  ويدعم الجهاز شاشة كبيرة يصل حجمها 9.4 بوصة. من ناحية أخرى، يمكن أن يستخدم الجهاز للتمتع والدخول إلى شبكة ألعاب بلاي ستيشن الخاصة بسوني.

أما الجهاز الثاني S2 فيتميز بتصميم إبداعي قابل للطي يختلف عن التصميمات الخاصة بالأجهزة اللوحية، حيث أن الجهاز مزود بشاشتين. ويبلغ حجم الشاشتين 5.5 بوصة بدقة وضوح تصل إلى 1024× 480 ميجا بيكسل. ويتميز الجهاز بصغر حجمه الذي يناسب حجم الجيب.

تجدر الإشارة إلى أن كلا الجهازين يدعم التقنيات اللاسلكية مثل الواي فاي والجيل الثالث و الرابع. ووفقًا لشركة سوني، فأنه من المقرر أن يتم إطلاق هذه الأجهزة في جميع أنحاء العالم بحلول خريف هذا العام.



http://www.youtube.com/watch?v=IVJxk-xudT4&feature=player_embedded

مقارنة بين شاشتي سامسونج جالاكسي S2 و HTC Sensation

أفضل الهواتف الذكية من حيث مميزات الشاشة 1

أفضل الهواتف الذكية من حيث مميزات الشاشة
منذ إطلاق جهاز الآي فون لأول مرة في عام 2007، انتشرت بشكل كبير الهواتف الذكية في الأسواق. وتمتلك منصة أندرويد وحدها العديد والعديد من الهواتف الذكية لذلك سنقوم اليوم بعمل مقارنة صغيرة بين شاشتي كل من جهاز HTC Sensation وجهاز سامسونج جالاكسي S2.

حيث يتميز الجهازان بأفضل شاشات عرض يمكن أن يشاهدها المستخدم خلال هذا العام. إذ يبلغ حجم شاشة كل منهما 4.3 بوصة وإن كان الحجم الفعلى لشاشة جالاكسي S2 هو 4.27 بوصة. ولعل الفرق الرئيسي بين الشاشتين يكمن في نسبة عرض الشاشة أو ما يعرف باسم aspect ratio. إذ أن هذه النسبة تكون 16:09 في أجهزة Sensation بينما في جالاكسي 15:09.

هذا يعني أن مقاطع الفيديو والبرامج التلفزيونية تناسب شاشة Sensation بشكل جيد. أما جالاكسي فهو مزود بشاشة AMOLED الخارقة، التي تمنح المستخدم صور عالية الجودة بشكل مذهل. من ناحية أخرى فإن جالاكسي مزود بشاشة LCD. وعلى الرغم من تفوق جالاكسي على Sensation من حيث جودة الصورة إلا أن Sensation يتفوق عليه من حيث حدة الصورة.

أي يمكننا القول أن جالاكسي أفضل من حيث جودة الصورة، بينما HTC أفضل من حيث نسبة العرض وحدة الصورة. فإذا كنت ممن يفضلون ألا يتم قطع مقاطع الفيديو بسبب الحدود سيكون اختيارك HTC أما إذا كنت تفضل جودة الصورة فستختار جالاكسي.




بالصور: سوني إريكسون تطلق أحدث هواتفها الذكية

تتميز بحجمها الصغير وسعرها المرتفع1

تتميز بحجمها الصغير وسعرها المرتفع
أعلنت سوني إريكسون عن آخر هواتفها الذكية التي تعمل بنظام أندرويد XPERIA mini و mini pro. وقد صممت هذه الأجهزة خصيصًا لمن لا يفضلون الشاشات الكبيرة أكبر من 4 بوصة. وتتميز الأجهزة الجديدة بصغر حجمها ولكن على الرغم من هيكلها البلاستيكي إلا أن سعرها مرتفع.

يتميز XPERIA mini pro بلوحة مفاتيح سريعة الاستجابة إلا أنها صغيرة نوعًا ما يسبب التقيد بحجم الجهاز الصغير، ولكن سوني إريسكون تعتمد على برنامج التصحيح التلقائي في تصحيح أي أخطاء مطبعية تتم خلال عملية الكتابة.

وفيما يتعلق بالشاشة، فهي أقل وضوحًا مقارنة بأجهزة أندرويد التي تم إطلاقها مؤخرًا. حيث تبلغ دقة الوضوح 320×480 ميجا بيكسل فقط. وتعمل الأجهزة الجديدة من خلال معالج Snapdragon من كوالكوم بسرعة 1 جيجا هرتز تسمح بالتنقل بين القوائم والتطبيقات بسرعة مناسبة.

وقامت الشركة بتدعيم الجهاز بقائمة جديدة أطلقت عليها اسم 4× 4 تمكنك من التحكم في الأركان الأربعة الموجودة على الشاشة، حيث يمكنك تعديل الأيقونات الأربعة الموجودة على الشاشة لأقصى درجات التحكم  وعند الضغط على أحد الأيقونات تفتح نافذة تمكنك من الدخول على أربعة تطبيقات بمنتهى السهولة .

وقد عملت شركة سوني إريكسون على تأسيس نظامها ليتوافق مع إصدار تطبيق الفيس بوك الخاص بأنظمة تشغيل أندرويد، مما يعني أن المستخدم لا يحتاج إلى تسجيل الدخول سوى مرة واحدة فقط بدلًا من وجود تطبيقين يقومان بأشياء مماثلة في نفس الوقت.

وبالنسبة للاستوديو gallery، فأنه لا يعرض فقط الصور ومقاطع الفيديو ولكن أيضًا يمكنه عرض الألبومات من الملف الشخصي على الفيس بوك وكذلك الصور التي يتم وسم وإضافة المستخدم لها. كما يمكن للمستخدمين إضافة الصور التي تم التقاطها بالكاميرا 5 ميجا بيكسل بواسطة خاصية التبادل والمشاركة الخاصة بأندرويد. بالإضافة إلى ذلك يمكن عمل تزامن للتقويم وجهات الاتصال فضلًا عن إمكانية عرض الاهتمامات وآخر المشاركات المنشورة على الحائط بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو.

ولهواة الموسيقى، يتيح مفتاح الإعجاب Like مشاركة وتبادل الأغاني والمقطوعات الموسيقية التي تستمع لها ونشرها على الحائط الخاص بك. فضلًا عن ذلك، يتميز الجهاز بتطبيق لاكتشاف الوسائط المتعددة التي تقوم بعرض المحتوى الذي تم تبادله ومشاركته على حائط الفيس بوك والتعليقات التي قام بها أصدقائك.

من ناحية أخرى، أشارت شركة سوني إريكسون إلى أن التكامل مع موقع الفيس بوك سيكون متاحًا لأجهزة XPERIA Arc و XPERIA Play في غضون أسابيع قليلة. تجدر الإشارة إلى أنه من المخطط أن يتم إطلاق XPERIA mini pro  وXPERIA mini  في أغسطس/ آب 2011.

أضغط على الصورة لتظهر لك بوضوح







نوكيا تقدم موديل جديد من N8 وردي اللون

في أول رد فعل للشركات على ايفون الأبيض1

في أول رد فعل للشركات على ايفون الأبيض
بعد الجدل الطويل حول الموديل الأبيض من جهاز iPhone لم يكن غريباً أن تبدأ الشركات المنافسة بطرح موديلات مختلفة الألوان من أجهزتها الموجودة بالفعل في الأسواق، وكانت أول هذه الشركات هي نوكيا التي أعلنت بالفعل عن تقديم موديل جديد من جهازها N8 يتمتع بلون وردي، ليكون بذلك اللون السادس الذي تقدمه نوكيا في جهازها الذي يتمتع بكاميرا تصوير قوية بعد ألوان؛ الأصفر، والأحمر، والأسود، والفضي، والأزرق.

وبخلاف اللون فإن الجهاز سيتمتع بشاشة AMOLED مقاس 3.5 بوصة توفر وضوح 360 ×  640 بكسل، علاوة على كاميرا 12 ميجابكسل بفلاش Xenon يمكنه تصوير فيديو عالي التحديد (بجودة 720p) ومنفذ HDMI، بجانب دعم لخاصية USB-on-the-Go والجيل الثالث من البلوتوث

جوجل تحذر من الدعوات الزائفة لتجريب خدمتها الموسيقية

مؤكدة أنها الجهة الوحيدة التي ترسل الدعوات1

مؤكدة أنها الجهة الوحيدة التي ترسل الدعوات
كشفت جوجل عن كونها الجهة الوحيدة التي تصدر الدعوات المجانية للنسخة التجريبية خدمتها الموسيقية Google Music، وحذرت من أن أي دعوات أخرى غير مرسلة منها وأكدت أنها ما هي إلا رسائل متطفلة مخادعة يجب الحذر منها.

يذكر أن الخدمة الموسيقية التي ما زالت في مرحلتها التجريبية لا توفر لمستخدمي الخدمة إمكانية تقديم دعوات لأشخاص آخرين للانضمام إليهم، حيث وصفت جوجل أن أي شخص أو موقع يدعي توفير دعوات لاستخدم خدمة Google Music ليس إلا شخص أو موقع كاذب.

أوضحت جوجل أن المستخدم لا يمكنه تمرير أي دعوة حصل عليها، أي أن من حصل على دعوة من جوجل بعد أن قدم طلب لا يمكنه أن يمررها، حيث أن الدعوات تكون مربوطة بالحساب الشخصي للمستخدم على خدمات جوجل بطريقة تقصي تماماً أي إمكانية للتحايل.

يذكر أن تلك الأكاذيب ليست أول محاولات الاحتيال التي تحاول الاستفادة من خدمة جوجل الموسيقية، حيث ظهرت مواقع احتيالية لاستطلاع آراء المستخدمين حول الخدمة وكذلك برامج تطلب من المستخدمين الإفصاح عن بعض المعلومات الشخصية، وقد يكون ذلك فأل حسن بالنسبة لجوجل، حيث أن أفضل الخدمات والمنتجات غالباً ما صاحبها محاولات احتيالية كثيرة حاولت استغلال اسمها.   

وقد حذر خبراء في أمن المعلومات من أي رابط متعلق بخدمة Google Music سواء وصل للمستخدم عبر البريد الإلكتروني أو من خلال رسائل على الفيسبوك أو تويتر، حيث أن الرابط الوحيد المعتمد هو الرابط الرسمي للخدمة هو
http://music.google.com/music/listen.



كانون تستعرض التشكيلة الجديدة من تقنيات التصوير

التشكيلة تم الإعلان عنها في معرض كانون في باريس1

التشكيلة تم الإعلان عنها في معرض كانون في باريس
استعرضت "كانون الشرق الأوسط"، الشركة المتخصصة في حلول التصوير، التشكيلة الجديدة من المنتجات وتقنيات التصوير التي تم الإعلان عنها مؤخراً في "معرض كانون" في باريس. ومن المتوقع أن ترسم هذه التقنيات الجديدة ملامح مستقبل التصوير لدى أوساط المستهلكين، والاختصاصيين، ووسط الأعمال، والرعاية الصحية.

عرضت الشركة خلال "معرض كانون" التقنيات الجديدة بما في ذلك التقاط الصور والدمج التفاعلي المختلط والتصوير الشعاعي الرقمي. وتتضمن ابتكارات "كانون" في مجال التصوير أول كاميرا متعددة الحزم في العالم، وكاميرات بمستوى عالٍ جداً من الدقة، وكاميرات مزودة بمستشعرات "سيموس" (CMOS)، وكاميرا متعددة الأغراض تتميز بتصميم مضغوط وخفيف الوزن توفر حلاً في جهاز واحد لمجموعة كاملة من متطلبات واستخدامات الأعمال، حيث تتضمن خياري الصور الثابتة والفيديو. وبإمكان هذه الكاميرا تصوير الفيديو بدقة رقمية عالية تبلغ 4 آلاف بيكسل أي أكبر بأربع مرات من التعريف العالي الكامل (Full HD). هذه الكاميرا مزودة أيضاً بحساس "سيموس" (CMOS) بحجم 2/3 بوصة ودقة 8 ميغا بكسل قادر على التقاط صور وفيديو بمعدل يفوق 60 صورة في الثانية، ويمكن لهذه الكاميرا التصوير بتتابع عالي السرعة وإعادة العرض بحركة بطيئة وجودة عالية في الآن ذاته. هذا وتتميز الكاميرا أيضاً بعدسة تكبير وتصغير بصرية 24-480 مم وزاوية مفتوحة 20× بإعدادات تمكنها من الفتح من 1.8 إلى 3.8 (أي ما يعادل 35 مم وهو مقياس الأفلام المعتمد) وتعمل على نظام تشغيل للعدسة بتحكم إلكتروني كامل.

وفي سياق التقنيات الجديدة، استعرضت "كانون" لوحات "إل. سي. دي" (LCD) بتقنية مبتكرة لزيادة مستوى الدقة ليصل إلى 8 ميغا بكسل، بينما تستعد الشركة لطرح الجيل الجديد من معدات التصوير الشعاعي وتصوير الحمض النووي للوسط الطبي، بالإضافة إلى نظام تصوير شعاعي رقمي متكامل وكاميرا رقمية لتصوير الشبكية باستخدام تقنية تحويل إمدادات الصور (CR2).

كما أوضحت الشركة خلال المعرض كيفية التقاط صور شبكية العين باستخدام نموذج التصوير الضوئي المجسم من خلال الكاميرا الرقمية "كانون سي إكس -1" (CX-1) الخاصة بالشبكية، والتي يتم تحويلها إلى صورة ثلاثية الأبعاد باستخدام أجهزة إسقاط الضوء الطبية "كانون دبليو يو إكس 10 مارك2" (WUX10 Mark II) وهذا من شأنه تقديم صورة عالية الجودة لاختصاصيي الرعاية الصحية، لاستخدامها في أغراض المراجعة والدراسة.

وكانت "كانون" قد كشفت مؤخراً عن تقنية التصوير الشعاعي الديناميكية بمزايا التواتر العالي للصور والحساسية العالية، التي تعتبر تقنية مدمجة في جهاز "كانون" الجديد " موبايل سي - آرم" (Mobile C-arm)، وهي أول نظام متكامل للتصوير الشعاعي الرقمي موجه لاختصاصيي الرعاية الصحية. وسيكون الحل الجديد أول الأجهزة المدعومة بالكاشف "سي إس إكس" (CSX) الشعاعي المسطح المطور حديثاً من قبل "كانون".

وكانت "كانون" قد أعلنت مؤخراً عن نجاحها في تطوير أكبر مستشعر ضوئي في العالم من طراز (CMOS) بقياس 202 × 205 ميليمتر ويعد من ضمن أكبر الرقاقات التي يمكن أن يصل حجمها إلى 12 بوصة (300 مم) أي أكبر بحوالي 40 ضعف من حجم أكبر مستشعر ضوئي تجاري تم إطلاقه سابقاً من "كانون".

وتجدر الإشارة إلى أن "كانون" نجحت في تطوير المستشعر الضوئي (CMOS) من حجم (APS-H) القادر على توفير دقة تصوير تقارب 120 ميغا بكسل (13,280×9,184 بكسل)، وهو أعلى مستوى من الدقة في العالم ضمن هذه الفئة.

ومن آخر ابتكارات "كانون" تقنية الدمج التفاعلي المختلط، وهي تجربة بصرية تجمع ما بين البيئتين الافتراضية والحقيقية والتي لا تمكن المستخدم من رؤية الصور في فراغ افتراضي فحسب بل من التحكم بها وإنشاؤها.



لوجيتيك تقدم كاميرا توفر صورة عالية التحديد لبرنامج سكايب

متوافقة مع أجهزة التلفاز عالية التحديد من باناسونيك1
متوافقة مع أجهزة التلفاز عالية التحديد من باناسونيك
كشفت شركة Logitech عن أحدث إنتاجها من كاميرات الويب، وهي الكاميرا  Logitech TV Cam for Skype بسعر 150 دولار أمريكي، والتي يمكنها تحويل التلفاز عالي التحديد الذي يدعم برنامج Skype إلى نظام متكامل لمؤتمرات الفيديو.

وأكدت Logitech أن الكاميرا الجديدة متوافقة بشكل مبدئي مع أجهزة التلفاز عالية التحديد التي تقدمها شركة باناسونيك، ولكنها أوضحت أنها تعمل حالياً بالتعاون مع الشركات الأخرى لدعم كاميراتها التي تقدم جودة فيديو عالية التحديد 720p.

وتتمتع الكاميرا الجديدة بعدسة عريضة بجانب خاصية التركيز التلقائي، حيث تؤكد Logitech أن الكاميرا بمقدورها عمل تركيز تلقائي على أي عنصر قريب منها حتى 7 سنتيمترات، كما يوجد بها ميكروفونان يتمتعان بخاصية تقليل نسبة الضوضاء بجانب خاصية مانع صدى الصوت، علاوة على كابل يمكن أن يصل طوله إلى 11 سنتيمتر.

وقد تبدو الكاميرا الجديدة مألوفة لدى مستخدمي منتجات Logitech، حيث أنها بالفعل تقدم كاميرا ويب مشابهة وهي C910 HD، ومن المقرر أن تتوافر الكاميرا الجديدة في الأسواق أثناء الشهر الجاري.